Friday, May 25, 2007

عندما يثرثر عادل امام
شوقية عروق


الفنان العربي يحاول الابتعاد عن السياسة ، نشاطه الفني يغمره ... يسحبه الى جزيرة نائية بعيداً عن الاحداث اليوميه .... يشعر ان التقوقع داخل العمل الفني هو الهروب من مصيدة السلطه التي يحاول ان يرضع رضاها .... ولكن احياناً يحاول البعض منهم مد اصابعهم خارج الدائرة ، الجزيرة ، عندما يشعر ان الموقف السياسي يحاصره ويفرض عليه ان يكون متفاعلاً وصاحب رأي ورؤيه ، ان يكون مشاركاً في الحدث ، لأن عتب الجماهير بعد ذلك سيوصله الى ساحات التساؤل عن الغياب ....
قلائل من التزموا بخوض مجال الرأي والاصرار على التفوه ، وخلع القناع الفني والتأكيد على المشاركه الانسانيه والوطنيه ، وكانت ارائهم جزءاً من نبض فنهم بالاضافه الى جعل ارائهم جسوراً الى اعمال فنيه قدموها الى الجماهير وكانت تعكس الواقع بأوجاعه ومرارته واحباطه ...
الفنان عادل امــام من هؤلاء الفنانين الذين خرجوا من معطف الكوميديا اللاهثه وراء الضحكه " المجلجه " الى الكوميديا السوداء الهادفه التي تفرش الالم والحزن وتمرر عبر مواقف تبعث على دهشة الابتسامه .. وكان للفنان عادل امام مواقف سياسيه واضحة التفاصيل ، وبعيداً عن تأكيده انه ابن الطبقة الوسطى وتميز بأنه ناصري حتى النخاع . نعترف انه اول فنان عربي فتح النافذة السينمائية على الارهاب من خلال فلمه الشهير " الارهابي " بالاضافه الى فلمه الذي اثار التساؤلات بحده حول شخصيات ( اخوان المسلمين ) التي نفخ عادل امام حولها دخان الشك واحاطها بدهاليز الزيف والسريه والشك والوجوه ذات اسنان الجشع والطمع ...
عادل امام الذي يؤكد انه ناصري ولكن كان صريحاً عندما انتقد التجربة الناصريه في فلمه ( احنا بتوع الاتوبيس ) ورغم ان زميله الفنان نور الشريف الناصري ايضاً اعترف عدة مرات انه ندم على تمثيل فلم ( الكرنك ) الذي صور التعذيب في السجون ايام حكم عبد الناصر ... الا ان عادل امام بقي على قوله ان الفلم ( احنا بتوع الاتوبيس ) سجل مرحله سياسيه وهو مرآه عنها ....
بعيداً عن الفن قريباً من التوريث ، عادل امام عبر لقاء معه في مجله بريطانيه ترجمت الى العربيه انه يرحب بمسأله التوريث ، فجمال مبارك شاب رياضي وجميل ومنفتح ويستطيع ان يستلم الحكم بعد والده ... هذا الغزل المباشر والعلني " لجمال مبارك " في قضية تعتبر في منتهى الحساسيه للشعب المصري الذي قضى على فكرة التوريث وقلعها من جذورها بثورته التي لم تضئ في مصر وحدها بل اضاءت العالم العربي الذي كان يعيش تحت سيطرة الملوك والعائلات... لا نعرف كيف يبدأ كلام عادل امام وكيف ينتهي !! يبدأ بالتفتيش عن يد عبد الناصر التي منحت مصر بطاقه الكرامه ( ارفع رأسك يا اخي ) وانتهت بالانزلاق الى كف مبارك التي تسعى الى حمل الابن الى منطق التوريث والكرسي الذي ينقش حول عبارات تهرول كالاحصنه ( جمال مبارك الى الرئاسه ) .. عادل امام لم يتكلم عن الفقر والبطاله والقطط السمان ، عن رجال الملايين والمليارات .. عن الجوع الحقيقي الذي يتفشى في الطبقه الفقيره بين الشباب نتيجة الاحباط والاكتئاب ، لم يتكلم عن قوانين الطوارئ التي ما زالت سارية المفعول حتى اليوم ؟؟؟
لقد قمت بتجسيد شخصيات كثيرة ولكن اشهرها المواطن البسيط الذي يجد نفسه في مأزق سياسي ( الارهاب والكباب ) ... هل تخون الأن بطولاتك التي حولتك الى نجم ، لقد ساهمت بوجهك المصري المتعب الخالي من الفرح في تسجيل اهداف في شبكة صعودك ... ولكن في مسألة التوريث انت سقطت في شبكة العلاقات الشخصيه والتي يرفضها ... الشعب المصري .. لذلك هذه الثرثرة ستطرد ماضيك الفني وتجعل بطولاتك مجرد استعراض لفظي ... لقد سلخت جلدك وصنعت منه حذاءً رياضياً يسابق هؤلاء الذين يسعون للتوريث ، او " جوقة التوريث " التي تصفق وتغني في الوهج المبارك

No comments: